سمير العايدى يكتب: تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعى خطوة تدعم الاقتصاد المصرى

In عام

كتب :سمير العايدى

تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى خطوة ضرورية تأخرت كثيرا وسبقت بها دول العالم وتطبيقها يوفر لخزانة الدولة ملايين الدولارات مقابل ما يتم استيراده من الخارج.

وصرح المهندس سمير العايدى خبير الطاقة إن خطة مصر نحو تحول مركباتها للعمل بالغاز تقلل الضغط على الموازنة العامة للدولة والتى لا تتحمل أى تكلفة دولارية مباشرة، لافتًا إلى أن توافر الغاز الطبيعى بكميات كبيرة سيخلص مصر من أعباء الفاتورة الدولارية السنوية لوقود السيارات.

ومن ناحية الجدوى الاقتصادية لك ان تعلم عزيزى القارئ أن قيمة الغاز الطبيعي تعادل ٣ دولارات للمليون وحدة حرارية فان طن البنزين يعادل ٤٧ مليون وحدة حرارية وقيمة الطن الواحد من البنزين يصل سعره ٦٥٠ دولارا عند سعر خام برنت ٦٢ دولارا وبالتالي للمليون وحدة حرارية يعادل ١٤ دولار فهذا يعني توفير ١١ دولارا لكل مليون وحدة حرارية عند استخدام الغاز الطبيعي بديلا للبنزين المستورد، موضحًا أن عند استبدال مليون طن بنزين الكمية المستوردة من الخارج للسيارات بالغاز الطبيعي المضغوط من إنتاج مصر المحلي فهذا يعني توفير ما يعادل ٥١٧ مليون دولار سنويًا.

وبحسب إحصائية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أظهرت أن عدد المركبات المرخصة حتى نهاية 2018 وصل داخل نطاق المحافظات لـ 12 مليون سيارة مرخصة، بشتى أنواعها المركبات التي يتم ترخيصها من داخل الوحدات المرورية المنتشرة بكافة أرجاء المحافظات
وان المستهدف حسب تعليمات الرئيس السيسى يصل الى 50 الف سيارة فى المرحلة القادمة

أن الدولة تتجه لتنفيذ هذه الخطة على أكبر قدر من مركباتها الآن للاستفادة من كميات الغاز المتوفرة من الاكتشافات البترولية الأخيرة، فضلًا عن أنها مبادرة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فى ضوء توجيهاته بتحويل كل المركبات فى مصر للعمل من الوقود إلى غاز طبيعى تباعا .

ومن حيث الاسعار
تتراوح أسعار تعديل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ما بين 5 و7 آلاف جنيه بحسب سعة الاسطوانة، والمتوفرة بفئتين (60 – 70 لتر)، وذلك وفقًا للتعريفة المعلنة من قبل شركة “غازتك” للغازات الطبيعية.

ويذكر أن وزارة البترول والثروة المعدنية أعلنت اليوم الجمعة 5 يوليو 2019 تحريك أسعار الوقود بصفة عامة شاملة أسعار البنزين 80 و92 واسطوانات البوتوجاز وذلك ضمن آلية التسعير التلقائي التى أقرتها الوزارة في يناير الماضي.
وبإيضاح اكثر

وقد صرح المهندس سمير العايدى خبير الطاقة ، إن استخدام الغاز الطبيعى المضغوط للسيارات يمثل وقوداً بديلاً نظيفاً وآمناً واقتصادياً ومريحاً لتشغيل السيارات، كما أن الغاز الطبيعى أقل تكلفة من البنزين بحوالى 60%، حيث أن المتر المكعب من الغاز الطبيعى المضغوط يكافئ تقريباً 1.1 لتر بنزين.
إنه إذا كانت سيارة تستهلك لتراً واحداً من البنزين عند قطعها مسافة 10 كيلومترات فإنها بعد التحويل إلى الغاز الطبيعى المضغوط ستستهلك ذات المعدل أى متر مكعب واحد كل 10 كيلومترات وبالتالى فإن تكلفة الوقود لكل 50 كيلو متر من السيرعند استخدام الغاز الطبيعى المضغوط ستوفر 20 جنيهاً، أى ما يساوى 600 جنيها شهرياً أى تقريباً يتم استرداد قيمة تكلفة التحويل للعمل بالغاز فى حوالى سنة وباقى العمر يعتبر توفير للمواطن.

وأوضح العايدى أنه إذا كانت سيارة أجرة تاكسى تقطع يوميا مسافة 500 كيلومتر فإنه بعد التحويل إلى الغاز الطبيعى المضغوط ستستهلك ذات المعدل أى متر مكعب واحد لكل 10 كيلومترات وبالتالى فإن تكلفة الوقود لكل 500 كيلو متر من السير ستوفر 200 جنيهاً يوميا أى ما يساوى شهريا 6000 جنيهاً لذلك يتم استرداد قيمة تكلفة التحويل لأى سائق سيارة تاكسى أو أى سيارة أجرة حوالى شهر ونصف.

وأكد أن استخدام الغاز الطبيعى يساهم فى تقليل دعم الطاقة وبالتالى يدعم اقتصاد الدولة، وكذلك حماية للبيئة بخفض التلوث البيئيى استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة وطبقا لرؤية مصر 2030 .
مع العلم يمكن تحويل أى نوع سيارة بسهولة من استخدام وقود البنزين أو الديزل إلى الغاز الطبيعى المضغوط بعد إجراء التحويل الذى لا يستغرق أكثر من 3 ساعات من التحويل بما فى ذلك تركيب الاسطوانة الثابتة فى شنطة السيارة وغيرها من المعدات التى تسمح للغاز بالوصول إلى محرك السيارة.

أسعار البنزين في مصر
ويصل متوسط تكلفة انتاج البنزين والسولار على الدولة إلى نحو ٨.٥ جنيه للتر الواحد خلال العام الحالى بحسب تقرير صادر من الهيئة العامة للبترول، وجاءت الأسعار على النحو التالي:
سعر بنزين 80: 6.75 جنيه.
سعر بنزين 92 : 8 جنيهات.
سعر بنزين 95: 9 جنيهات ويخضع للتسعير التلقائي كل 3 أشهر.
اسطوانة البوتوجاز المنزلي 65 جنيها، والتجاري 130 جنيها.

.

Join Our Newsletter!

Love Daynight? We love to tell you about our new stuff. Subscribe to newsletter!

يمكنك أيضا قراءة هذه المواضيع!

إنطلاق فعليات” أسبوع شباب الكليات الثانى ” سيناء فى القلب بصيدلة الزقازيق

كتب / سعيد مطر شهدت كلية الصيدلة جامعة الزقازيق اليوم إنطلاق فعليات أسبوع شباب الكليات _ سيناء فى القلب

أكمل القراءة …

المصرى نيوز تهنئ محمد شعبان و آلاء ربيع بالخطوبة السعيدة

كتب :سعيد شاهين يتقدم الدكتور عبدالحميد إبراهيم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة المصرى نيوز الإخبارية، والكاتب الصحفى سعيد شاهين، مسئول

أكمل القراءة …

المصرى نيوز تهنئ الإعلامى أشرف عبدالحليم لحصوله على درجة “الدكتوراة”

كتب : سعيد شاهين يتقدم الدكتور عبدالحميد إبراهيم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة المصرى نيوز الإخبارية، والكاتب الصحفى سعيد شاهين،

أكمل القراءة …

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل

%d مدونون معجبون بهذه: