معهد التخطيط القومي يطلق تقرير «حالة التنمية في مصر 2018»

In عام

كتبت:رحاب سلطان

نظمَّ معهد التخطيط القومي اليوم مؤتمرًا لإطلاق الإصدار الأول من تقرير «حالة التنمية في مصر 2018 ». وافتتح المؤتمر الأستاذ الدكتور/ علاء زهران – رئيس معهد التخطيط القومي ، ورئيس فريق إعداد التقرير، بعرض عام حول التقرير في حضور السيد ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية / مشروع إصلاح واستقرار الاقتصاد الكلي، وعددًا من الخبراء والمتخصصين من المنظمات الدولية والإقليمية.
حيث ذكر سيادته بأن الهدف من التقرير هو محاولة رصد وتقييم أوضاع التنمية المستدامة في مصر خلال العام المالي ٢٠١٧/٢٠١٨ مقارنةً بالفترة السابقة بدءًا من عام 2010، حيث يتم تقديم صورة كاملة عما حققته مصر من تقدم أو تراجع في الأوضاع الاقتصادية والأجتماعية والبيئية خلال العام محل اهتمام التقرير. وذلك بهدف مساعدة المخططين وواضعي السياسات ومُتخذي القرار في وضع الخطط ومتابعتها وتقييمها، ووضع السياسات المُناسبة في مجالات التنمية المختفة، واتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المُناسب.

ويهتم التقرير برصد وتقييم الأداء التنموي في مصر في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، وكذلك إلقاء نظرة تحليلية على مؤشرات هذا الأداء بالتقارير الدولية المعنية برصد أوضاع التنمية في دول العالم، مع تحليل انعكاسات كل المخاطر والفرص الإقليمية والعالمية الجيوسياسية والاقتصادية والبيئية، والتطورات التكنولوجية المتسارعة في ظل الثورة الصناعية الرابعة على هذا الأداء. بالإضافة إلى تبني دراسة قضية تنموية بعينها، حيثُ يتم في هذا التقرير دراسة قضية “بيئة الاستثمار في مصر” من حيث محددات الاستثمار وأولوياته ومعوقاته.

وقد تم إعداد التقرير من خلال نُخبة من السادة الأساتذة المتخصصين من داخل وخارج المعهد، وذلك انطلاقًا من دور معهد التخطيط القومي في النهوض بالبحوث والدراسات، وإصدار التقارير المختصة بشئون التخطيط والتنمية في مصر.
واشتملت الجلسة عروضًا تقديمية عن التقرير، عرضَ فيها كل من:

الأستاذة الدكتورة/ فادية عبد السلام – الأستاذ بمركز العلاقات الاقتصادية الدولية- معهد التخطيط القومي، حــول: ” المخاطر والفرص الإقليمية والعالمية وانعكاساتها على الأداء التنموي في مصر”.

-الأستاذة الدكتورة/ هدى النمر– الأستاذ بمركز التخطيط والتنمية الزراعية بالمعهد، حول موضوع “مراجعة الأداء التنموي في مصر بالتقارير الدولية “.

الأستاذة الدكتورة/ نيفين كمال – الأستاذ بمركز السياسات الاقتصادية الكلية بالمعهد، حول: ” الأداء التنموي في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030″

الأستاذ الدكتور/خالد زكريا – مدير مركز السياسات الاقتصادية الكلية بالمعهد، حول: ” بيئة وأولويات الاستثمار في مصر “

Join Our Newsletter!

Love Daynight? We love to tell you about our new stuff. Subscribe to newsletter!

يمكنك أيضا قراءة هذه المواضيع!

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل

%d مدونون معجبون بهذه: